أهم 10 تقنيات للمستقبل كمشروع أو تخصص وظيفي

إذا كنت ممن يبحث عن تخصص تقني أو بدء مشروع في مجال التقنية فهذه المقالة ستكون مفيدة ومهمة لك، بحيث سنذكر أهم عشرة تخصصات يحتاجها العالم للسنوات القادمة وذلك بناءً على تحليلات التقدم التقني لعام 2022 الصادرة من عدة مراجع مثل ماكينزي وفوربس.


1- تطوير الحوسبة

تقديم الحلول لتطوير التقنيات المتاحة لجعلها أكثر كفاءة، ومن الأمثلة أن المعالجات أصبحت أصغر حجماً حتى أننا أصبحنا نرى ساعات ذكية بها كفاءة عالية من معالجة وذاكرة مؤقتة واتصال لا سلكي، وأيضاً من الأمثلة تطور تقنيات الإرسال من الجيل الخامس والعمل الحالي على الجيل السادس.

2- الأنظمة الذكية

هنا يتشعب الأمر إلى جزأين وهي إنترنت الأشياء للتحكم بالمكونات عن بعد وكذلك الأنظمة الذكية التي تتبع أنظمة الأتمتة الذاتية، وكيف أنه يمكن توظيف التقنية لتشغل مصانع ذكية وخطوط تشغيل ومستودعات ومزارع تعتمد على ذاتها بواسطة التقنية. ويمكن أيضاً توظيف التقنية في إدارة المنازل والمطاعم …إلخ.

3- الحوسبة الكمية

التعامل مع البيانات ومعالجتها وترتيبها وطرق استدعاءها، وهذا ما تتسابق به الشركات العملاقة والحكومات بأن تتحول إلى أنظمة إلكترونية متكاملة وطرق التعامل مع تلك البيانات الضخمة ومعالجتها بطرق أسرع وأكثر أمان وسهولة.

4- توظيف البيانات

كيف يمكنك الاستفادة من البيانات الموجودة لديك وكيف يمكنك إحصائها وتوظيفها لتظهر لك نتيجة مطلوبة، مثال: يمكنك أن تبرمج أداة لتبحث عن جميع التغريدات في تويتر منذ عام 2009 م والتي ذلك بها إسم سمير الجنيد، وعرضها بناءً على عدد مرات ذكر الاسم والسبب والتاريخ …إلخ، وهنا استطعنا أن نجمع بيانات لا يمكن الحصول عليها إلا بواسطة تلك الأداة وبدقة.

5- الذكاء الاصطناعي

تتسابق الشركات حالياً على صناعة أجهزة وأنظمة ذاتية التعلم، ولدينا عدة أمثلة للاستخدام الشخصي مثل محرك بحث قوقل وكذلك المساعد الشخصي أليكسا، وللأعمال نظام FICO المخصص لتحليل بيانات العملاء بشكل آلي والموافقة أو الرفض على طلبات البطاقات الائتمانية، وللأجهزة البسيطة لدينا المكنسة الذكية التي تتعلم بشكل آلي موقع الجدران والعوائق لكيلا تعود لنفس الموقع مجدداً.

6- الواقع الممتد

هذا المصطلح يشمل ثلاث أنواع وهي الواقع المعزز AR والواقع المختلط MR والواقع الافتراضي VR، وكلها تعمل على صناعة بيئة افتراضية تدمج ما بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي، وتم توظيف هذه التقنيات في عدة أمور منها الألعاب والاجتماعات والأعمال.

7- الثقة الرقمية

توثيق وتأمين التعاملات الرقمية ومنها سلسلة الكتل (بلوكشين) ووحدات NFT الرقمية والعملات الرقمية، وكلها تعتمد على التقنية ومسألة تأمينها وتوثيقها أمر مهم خاصة أن استخدامها من قبل القطاع المالي والحكومات بشكل كبير، وتطورها مهم جداً لتلك القطاعات.

8- الطباعة الثلاثية الأبعاد

تطوير الطابعات الثلاثية الأبعاد وأنواع المواد التي يتم استخدامها للطباعة أمر تتسابق عليه الشركات، وأصبحت الصانعين يتسابقون على جمع الأفكار وتنفيذها على أرض الواقع ومنها طابعات للمباني وطابعات تصنع أجزاء المعدات والمحركات.

9- الجينوم

هو علم فرعي من علم الوراثة، وتم تطوير التقنيات لرسم الخريطة الدقيقة للجينوم ، وتم توظيف التقنيات هذه في اكتشاف لقاحات في وقت أقصر وأسرع مما تستغرقه المختبرات التقليدية ومن تلك اللقاحات، لقاح فيروس كورونا كوفيد 19.

10- حلول الطاقة

تتلخص في عدة نقاط وأهمها عن توليد الطاقة بأقل مقدار من مواد لتوليدها مثل المراوح التوربينية والألواح الشمسية وكذلك طرق توفير الطاقة وحفظها ونقلها وتقليل استهلاكها، والعمل الأكثر يتركز على توفير الطاقة للمدن ووسائل النقل خاصلة الطائرات والسفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *