استعادة الملفات المحذوفة عبر برامج مفتوحة المصدر

إستعادة الملفات المحذوفة عمل صعب ويدخل به مختصين وذلك لتعقيد هذا الأمر أحياناً، فاختيار برنامج الاستعادة يعتمد على المميزات التي به ثم أنواع الملفات التي يستطيع استعادتها وكيفية مهمة الاستعادة.

البرنامج الأول: TestDisk

هو برنامج يدعم نظام ويندوز ولينوكس وماك، وهذا يثبت بأن البرنامج يستطيع التعامل مع صيغ الملفات لتلك الأنظمة ولا يحتاج لتنزيل فهو يعمل عبر التشغيل الذاتي Boot ويستطيع اصلاح جداول الFAT و MFT. وعيبه أنه يحتاج لخلفية في طريقة الانطلاق من شاشة الاوامر.

البرنامج الثاني: PhotoRec

برنامج آخر يدعم نظام ويندوز و لينوكس و ماك، ويتميز بدعمه لأكثر من 480 نوع ملف وأكثرها تكون صور وفيديو وصوت ومستندات، وهذا البرنامج ممتاز لمن يبحث بشكل عميق عن هذه الملفات، وعيبه الواجهة الصعبة لغير المتكنين من التعامل مع شاشة الأوامر.

البرنامج الثالث: FreeRecover

البرنامج مخصص لنظام ويندوز فقط ويستطيع التعامل مع نظام التخزين NTFS، ومن مميزاته أنه يسمح لك بالاختيار بين الملفات قبل استرجاعها، ومن عيوبه أنه يحتاج لتنزيل أداة .Net framework قبل بدء استخدام البرنامج.

البرنامج الرابع: Kickass Undelete

برنامج يدعم نظام ويندوز فقط ويدعم نظام التخزين NTFS و FAT ويستعيد الملفات التي لم يتم الكتابة عليها، وواجهته سهلة ويعطيك الخيار لاختيار امتداد الملفات التي تريد استعادتها، ومن العيوب ان يحتاج لذاكرة عشوائية (رام) كافية والا سوف يتوقف البرنامج عن العمل فجأة.

البرنامج الخامس: Recuva

يعتبر أشهر برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة لنظام ويندوز ويتميز بسهولة الاستخدام والخيارات الواضحة به للاستعادة، وعيبه أن هناك مميزات عالية ولكن يجب ان تشتري النسخة المدفوعة لاستخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *